تحميل كتاب الحرية نصوص فلسفية مختارة ومترجمة pdf

كتاب الحرية نصوص فلسفية مختارة ومترجمة PDF

من تأليف : محمد بهاوي


كتاب الحرية نصوص فلسفية مختارة ومترجمة pdf
كتاب الحرية نصوص فلسفية مختارة ومترجمة
شكلت الحرية إحدى أهم القضايا الفلسفية التي استأثرت باهتمام الفلاسفة منذ سقراط إلى اليوم، ويعود ذلك إلى كونها محددا رئيسيا للكائن الإنساني الذي لا يمكن أن يحقق غاياته من دون يقينه التام بكونه حرا، لكن ما الذي يوجب التفكير، اليوم في الحرية؟ أليست الحرية مجرد؟ وما قيمة الحرية في ظل رسم حدود وضوابط لها؟ وهل تستطيع الذات الإنسانية الفصل بين مستويي الطبيعة ( أو الوجود )؛ والفعل في سلوكاتها ورغباتها؟ أليس العالم، بما فيه الإنسان، محكوما بمكنيزمات وحتميات ثابتة؟ وما هي قيمة وحدود الحرية التي أغذقتها العولمة والتقنية على الإنسان؟ أليست التقنية والعولمة في حدِّ ذاتيهما أدوات للتحكم والقهر؟ وكيف يمكن تحقيق التوازن ( على المستوى الإجتماعي )؛ بين الميول والحريات في المجتمع المعاصر؟ وما هي المشكلات التي واجهت الفلاسفة والمفكرين وهم بصدد التأمل في إشكالات مفهوم الحرية، هي مشكلة تعريف المفهوم؛ إذ الملاحظ نزوح التحديدات نحو جهات محددة، يظهر معها حينئد متسما بالغموض واللبس المزدوجين. إلاّ أنَّ هذه السمة ليست غريبة عن المفاهيم الفلسفية، ولعل ذلك ما يوجب التفكير والتأمل في الإشكالات والقضايا ذات الصلة بالوجود عامة والإنساني على وجه الخصوص.

وبالرغم من أنّ الحرية عنصر محدد للإنسان، فإنّ التناول الفلسفي لها قد اختلف باختلاف المنطلقات والمشارب الفكرية والإيديولوجية لكل مفكر أوز فيلسوف،إذ أن ما يعتبره البعض من صميم الحرية، قد يدرجه البعض الآخر ضمن مجال آخر يجعل التصورات التي عرفها التقليد الفلسفي حول الحرية قد اقترنت باستحضار أضدادها أو مرادفاتها مثل : الضرور والحتمية والآلية أو الجبرية والقدر والإختيار أو الإرادة والرغبة والتحرر ...إلخ، وهو ما يعني أننا لا نعرف الحلاية إلا استنادا إلى محددات قد تؤكدها وقد تنفيها.

إن الحرية إذن هي المدخل الرئيس لبناء مجتمع حداثي وديمقراطي، مجتمع يتجه فيه الأفراد نحو تحقيق وجودهم على نحو يتخلص فيه كل واحد منهم من مكبوتات الماضي، التي يعد تجاهلها أو محاولة نسيانها أصل الداء الذي ينخر كل مجتمع يحاول أن يجعل الفرد قطعة قابلة للعجن ولطي زمنه وجعله زمنا يتغذى بالآن، وينسى أن عدم التصالح مع الذات قد يغرق المجتمع في أمراض لا يشهرها أصحابها؛ بل يعد التخفي والظلام وعدم البوح والتستر بمثابة مستويات لكشفها!

لــيصلك كل جديد من أصناف الــروايات والـــكتب، قم بتسجيل إعــجابك بصفحتنا عــلى الفيسبوك من : هـــنا

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات AdBlock لكي يسمح لك بالتحميل موقعنا لا يعرض أيَّة إعلانات ضارة أو مزعجة لك لذا نرجوا منك تعطيل AdBlock وقم بتحديث الصفحة